الأحد , 27 نوفمبر 2022
جديدنا
المنومات ليست الحل للقضاء على الأرق

المنومات ليست الحل للقضاء على الأرق

أكدت غرفة الصيادلة الألمان أن‬ ‫المُنوّمات لا تمثل حلاً للأرق، فرغم أنها تساعد على النوم ليلا فإنها لا تشبع حاجة المرء من النوم المريح والهانئ الذي يحظى به أثناء‬ ‫النوم الطبيعي.‬
‫وأضافت الغرفة -التي تتخذ من مدينة فرانكفورت مقرا لها- أن تعاطي‬ ‫المُنوّمات يؤدي على المدى البعيد إلى المعاناة من صعوبات التركيز وعدم‬‫ الانتباه وعدم اليقظة في حركة السير والمرور، فضلا عن خطر إدمان‬ ‫النوعيات التي تُصرف وفقا لتعليمات الطبيب بعد وقت قصير من تعاطيها. ‬
‫وبدلا من تعاطي المُنوّمات، تنصح غرفة الصيادلة بالبحث عن‬ ‫السبب الحقيقي وراء الأرق والعمل على تلافيه لحل المشكلة من جذورها.
واعتبرت دراسة يابانية ان استخدام الحبوب المنومة عند مرضى قصور القلب يزيد الازمات القلبية الخطيرة لديهم بنسبة ثمانية أضعاف ويؤدي الى وفاتهم الحتمي.وشملت الدراسة التي أعلنت نتائجها في مؤتمر قصور القلب 2014 في العاصمة اليونانية أثينا، 111 مريضا بقصور القلب.
وافادت دراسة فرنسية كندية ان الاستخدام على المدى الطويل لبعض المنومات ومضادات الاكتئاب من عائلة “بينزوديازيبين” يزيد خطر الإصابة بمرض الزهايمر زيادة ملحوظة.
وبينت الدراسة المنشورة على موقع مجلة “بريتيش ميديكل جورنال” أن تناول الـ”بينزوديازيبين” لأكثر من ثلاثة أشهر يؤدي إلى ازدياد خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 51%.
ويرتفع هذا الخطر مع ارتفاع مدة تناول هذه العقاقير وازدياد مفعولها.ونبهت دراسة بريطانية قديمة من خطورة الأقراص المنومة وربطتها بزيادة خطر الوفاة.
وهناك ما يقرب من 13 مليون وصفة طبية للعقاقير المنومة تم صرفها من الصيادلة في بريطانيا عام 2010 مما يعكس حقيقة أن شخصا من بين كل 4 أشخاص في بريطانيا يعانون مشاكل بالنوم وشخصا من بين كل 10 يعانون اضطرابات النوم.
وذكرت دراسة قديمة أن الأقراص التي تساعد على النوم والمستخدمة من قبل ملايين البشر في العالم، قد تزيد من مخاطر الوفاة 3 مرات.وبينت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون الأرق من وقت لآخر ويتناولون ما لا يزيد عن 18 قرصا منوما بالعام تزيد لديهم مخاطر الوفاة المبكرة 3 مرات أكثر من الأشخاص الذين لا يتناولون مثل تلك المسكنات وتزيد مخاطر الوفاة مع زيادة الجرعة.
كما ان الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من هذه العقاقير بما يعادل 8 أقراص بالأسبوع تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 35%.وأوضح البروفيسور سكوت ويتش أستاذ الطب النفسي بجامعة “وارويك” في دراسة قديمة أن “الرسالة المهمة هنا هي أنه يتعين علينا حقيقة استخدام هذه الأدوية بمزيد من الحرص”.
2821 اجمالي المشاهدات 2 المشاهدات اليوم

Originally posted 2014-10-21 11:54:27.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

مشروع التوعية بمرض الزهايمر