الخميس , 1 ديسمبر 2022
جديدنا
دراسة أمريكية تحذر ” قلة التعرض للشمس ” تصيبك بالسرطان

دراسة أمريكية تحذر ” قلة التعرض للشمس ” تصيبك بالسرطان

التعرض لأشعة الشمس يساعد جسمك في تكوين فيتامين د الذي يحتاج إليه الجسم لبناء العضلات و العظام و مؤخراً أشارت دراسة أمريكية حديثة أن قلة التعرض لأشعة الشمس يعرضك  للإصابة بالسرطان كيف يمكن ذلك ..؟ هذا ما ستفسره تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

ماهي أهمية التعرض لأشعة الشمس و فوائد فيتامين د … تعد أشعة الشمس المسئول الرئيسي عن انتاج فيتامين د الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم مما يزيد من كفاءة و صحة العظام و يلعب دوراً هاماً في الحد من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة كالنوبة القلبية لأنه يحد من تصلب الشرايين ،و يحمي الجهاز العصبي من الإصابة بالسكتة الدماغية و يساعد في التخلص من زيادة الوزن و يحمي من الإصابة بتسمم الحمل ويزيد من كفاءة جهاز المناعة و بالتالي يحميك من الإصابة بالأمراض و مفيد لكبار السن فهو يحميهم من الإصابة بالخرف و الزهايمر .

ما هي أسباب نقص فيتامين “د” ..؟
– عدم الإهتمام بتناول نظام غذائي صحي غني بمصادر فيتامين “د” .
– عدم الحرض على التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية لتمتع جسمك بالقدر الذي يحتاجه من فيتامين “د” .
– الإصابة بأمراض الكلى تحرمك من فيتامين “د” لأن الكلى هي المسئول عن تحويل الفيتامين إلى الشكل الذي يجب أن يكون عليه ليستفيد منه الجسم .
– اضطرابات الجهاز الهضمي تؤثر على امتصاص جسمك لفيتامين “د” .
– زيادة الوزن .
– التقدم في السن .
– طبيعة العمل في مكان مغلق أو الخوف من التعرض لأشعة الشمس حتى لا يسمر لون جلدك يعرضك لنقص فيتامين “د” .
علامات نقص فيتامين “د”
– ضعف بنية الجسم .
– الخمول و التعب و عدم القدرة على بذل جهد .    تعرف على : الحالات المرضية التي تسبب الخمول
– يعاني الطفل الصغير من التأخر في المشي .
– آلام بالعظام و المفاصل .

الآثار الصحية السلبية لنقص فيتامين د
– الإصابة بالأمراض الصدرية الخطيرة كالربو .
– الإصابة بالزهايمر و خلل القدرات المعرفية خاصةً مع التقدم في العمر .
– التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية .
– هشاشة العظام .
– يعاني الأطفال من مشكلات مرضية خطيرة كالكساح .
– يزداد خطر الإصابة بالأورام الخبيثة .

دراسة أمريكية حديثة قلة التعرض لأشعة الشمس يصيبك بالسرطان .. أجرى مجموعة من الباحثين من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عدة تجارب سريرية على مجموعة من السيدات بلغ عددهن حوالي 1169 امرأة بالإضافة لعدد كبير من الدراسات الإستطلاعية على حوالي 1135 امرأة ذلك لمعرفة المستوى الطبيعي لفيتامين” د” بأجسامهن و توصل الباحثون لمجموعة من النتائج التي نشرت بالمجلة العلمية (PLOS One) و هي كالتالي

نتائج الدراسة الطبية :

– وجد الباحثون أن السيدات اللاتي تعانين من نقص فيتامين د هن الأقل تعرضاً لأشعة الشمس و من هنا أوضح الباحثون أن قلة التعرض لأشعة الشمس تؤدي لنقص مستوى فيتامين د بجسم الإنسان و هذا يعرضه لخطر الإصابة بالسرطان .

– لاحظ الباحثون تراجع خطر الإصابة بالسرطان ننسبة تبلغ 67% خاصةً بين السيدات اللاتي أحتوت أجسامهن على نسبة أربعين نانوغرام بالملليلتر .

– اكد الأطباء على ضرورة الإهتمام بالحصول على فيتامين د حيث أن مع زيادة نسب هذا الفيتامين بجسمك تزداد مقاومة الجسم للسرطان .

نصائح لزيادة فيتامين  ” د ” :
– يفضل التعرض لأشعة الشمس بوقت ذروتها مع عدم قيامك بتغطية جلدك حتى لا تمنع وصول الفيتامين لعظامك .
– حالة أن يبدو عليك علامات نقص فيتامين د يرجى الذهاب للطبيب فوراً لكي يصرف لك المكملات الغذائية  المناسبة لحالتك الصحية .
– الحرص على اتباع نظام غذائي غني بفيتامين د و من الأطعمة التي يوجد بها هذا الفيتامين المأكولات البحرية كالأسماك الدهنية مثل  (السلمون و التونة ) ،و البيض خاصةً الصفار ،و اللبن الحليب الطبيعي ،و حليب جوز الهند ،و المشروم ،و العصائر مثل عصير البرتقال .

منقول

3181 اجمالي المشاهدات 2 المشاهدات اليوم

Originally posted 2016-04-10 12:09:02.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

مشروع التوعية بمرض الزهايمر