فحص الجينات
فحص الجينات

عن طريق فحص الجينات إمكانية اكتشاف مؤشر احتمالية الاصابة بالزهايمر في سن مبكرة

طوّر باحثون مقياساً للتعرف المبكر على درجة خطر الإصابة بالزهايمر مع التقدم في العُمر. ووجد الباحثون أن العمليات الفسيولوجية التي تؤدي إلى الزهايمر تبدأ قبل ظهوره بـ 10 سنوات على الأقل، وأنه يمكن الكشف من خلال الجينات عن مخاطر الإصابة بالمرض على الرغم من عدم معرفة أسبابه وعدم وجود علاج له حتى الآن.

وفقاً للدراسة التي نشرتها مجلة “نيورولوجي” تمكنت الباحثة إليزابث جيم مورمينو من مستشفى ماساتشوستش العام وفريق البحث الذي أشرفت عليه من تطوير مؤشر يقيس احتمال الإصابة بالزهايمر في مرحلة مبكرة من العمر تبدأ مع سن 18 عاماً.

وأظهرت أبحاث البرفيسورة مورمينو وزملائها أن الذين يحملون شكلاً من أشكال جين يسمّى APOE، وخاصة APOE E4، معرضون لخطر أكبر للإصابة بالزهايمر. وأفادت النتائج أن 21 جيناً يؤثر على احتمال الإصابة بالزهايمر والخرف.

واستمرت فترة الدراسة 3 سنوات، وتم فيها فحص الجينوم لـ 1026 شخصاً بينهم 166 مريضاً بالخرف. وكان متوسط أعمار المشاركين في الدراسة 75 عاماً. إضافة إلى ذلك قام الباحثون بفحص حجم جزء من الدماغ يسمّى الحُصين لـ 1322 شخصاً أعمارهم بين 18 و35 عاماً.

وتوصلت النتائج أن خطر الإصابة بالزهايمر قابل للكشف قبل ظهور الأعراض بسنوات طويلة، وأن التعرف المبكر على احتمال الإصابة يساعد على اتخاذ إجراءات وقائية تخفف من شدة الإصابة وتؤخر حدوثها.

3441 اجمالي المشاهدات 4 المشاهدات اليوم

شاهد أيضاً

حبوب البن

حبوب البن توفر الحماية من الزهايمر

يتساءل البعض هل حبوب البن آمنة للاستهلاك؟ عادة ما يتم تجفيف حبوب البن وتحميصها، وإعدادها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sahifa Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.