الأربعاء , 10 أغسطس 2022
جديدنا
كلية لندن الجامعية :يمكن رصد مرض الزهايمر قبل 7 سنوات من ظهور الأعراض مع اختبار بسيط للذاكرة

كلية لندن الجامعية :يمكن رصد مرض الزهايمر قبل 7 سنوات من ظهور الأعراض مع اختبار بسيط للذاكرة

يمكن رصد مرض الزهايمر قبل سبع سنوات من ظهور الأعراض لأول مرة مع اختبار بسيط للذاكرة التي وضعتها كلية لندن الجامعية, حسبما ذكرته صحيفة ”التيلغراف” البريطانية.

ويعاني حاليا 850 الف شخص من ”الخرف” في بريطانيا وهو رقم من المتوقع ان يرتفع الى اكثر من مليون بحلول عام 2025.

وحتى الآن فشلت جميع تجارب المخدرات لعكس الحالة، ومعظم العلماء يعتقدون أن هذا المرض لن يسيطر عليه إلا اصطياده في وقت مبكر قبل وقوع أضرار لا رجعة فيها.

وفي تجربة جديدة نشرت في علم الأعصاب لانسيت، أظهر علماء أن اختبار بسيط للذاكرة يمكن التقاط أول تلميحات من الخرف، حتى عندما لا توجد أعراض أخرى موجودة.

ويعتقد الباحثون أنه هو أقرب طريقة للكشف عن التغيرات حول ما إذا كان يؤدي إلى مرض الزهايمر, ويعمل عن طريق اختبار اختبار بسيط للذاكرة.

و تم تجنيد مجموعة من 35 شخصا، 21 منهم يحملون طفرة مما يجعلهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض الزهايمر في الأربعينيات والخمسينيات.

وطلب منهم أن يتذكروا قائمة الكائنات، وتفاصيل الرسم التخطيطي، وحقائق القصة, وفي الاختبارات الحالية يطلب من الناس أن نتذكر التفاصيل بعد 30 دقيقة, ولكن بالنسبة للتجربة الجديدة، تم تمديد الفاصل الزمني إلى سبعة أيام.

ووجد الفريق أن أولئك الذين لديهم الطفرة والذين كان من المتوقع أن يتطور لديهم الزهايمر خلال سبع سنوات، تمكنوا من اجتياز الاختبار في 30 دقيقة، ولكن أداءهم انخفض بشكل كبير في سبعة أيام.

وقال البروفسور نيك فوكس، مدير مركز أبحاث الخرف وأستاذ علم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا، ”إنه حقا حالة من النسيان المتسارع”.

وأضاف: ”كثير من الناس لديهم شعور بأن شيئا ما يحدث خطأ في ذاكرتهم، ولكن عندما يأخذون الاختبار الحالي، فإنه لا يظهر أي شيء. 30 دقيقة ليست في الحقيقة ما يكفي من الوقت”.

ويعتقد أن مرض الزهايمر يسبب لويحات اميلويد لزجة وبروتينات تاو تتراكم في الدماغ وتمنع الخلايا العصبية من التواصل مع بعضها البعض.

ولكن من قبل أعراض الوقت مثل فقدان الذاكرة، وتغيرات شخصية وتقلب المزاج تحدث الأضرار التي لحقت بالدماغ, ومن المستحيل علاجه بعد الإصابة.

708 اجمالي المشاهدات 2 المشاهدات اليوم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

مشروع التوعية بمرض الزهايمر