الثلاثاء , 9 أغسطس 2022
جديدنا
هل يمكن العدوى بالزهايمر ؟!

هل يمكن العدوى بالزهايمر ؟!

عمون – الدكتور فايز أبو حميدان – لقد كانت دهشة طبيب الأعصاب البريطاني جون كولينج وزميله سيباستيان برانتنر كبيرة، بعد قيامهم بتشريح دماغي ل( 8) ضحايا مصابة بمرض كروتزفيلد “CJD”، والذي يصيب الدماغ عند دخول بروتين يسمى بريون “Prion” والمعروف باسم مرض جنون البقر “BSE” ، والذي يؤدي إلى تآكل الدماغ والموت السريع .

إن دهشة هؤلاء العلماء كانت بسبب اكتشافهم لبروتين آخر داخل دماغ الجثث يدعى أبيتا وهو اختصار لـ ” Amyloid – Beta”، والذي يسبب مرض الزهايمر ، وان أصحاب هذه الجثث والذين تتراوح أعمارهم مابين 36-51 عاماً كانوا قصار القامة في طفولتهم، مما استدعى حقنهم بهرمون يدعى هرمون النمو “Growth Hormone” ، والذي كان يتم استئصاله سابقاً من دماغ بعض الجثث المتبرع بها لغرض النمو حتى عام 1985.

وبعد هذا التاريخ تم البدأ بصناعة هذا الهرمون بطريقة الهندسة الوراثية، ولم نعد بحاجة إلى استئصاله من دماغ الموتى ، وقام الزميلين بنشر مقال حول هذا الإكتشاف في مجلة الطبيعة “Nature” المعروفة عالمياً ، وبما ان هذا الإكتشاف جديد فهذا يعني ان هناك أسئلة كثيرة وجديدة .

هل يمكن نقل البريون بواسطة أساليب أخرى مثل المعدات الجراحية أو نقل عينات دم للمرضى والتي ربما تحتوي على بريونات قد تؤدي إلى نشوء مرض الزهايمر؟؟؟؟؟ هذا هو السؤال الذي يجب الإجابة عليه، فالبريونات تتزايد في جسم الانسان بشكل سريع جداً ولا يوجد حتى الآن أي علاجات، وهذا يذكرنا بقصة جنون البقر والتي انتشرت قبل أكثر من عشرة أعوام بنفس الطريقة.

أفادت الإحصائيات العالمية بأن عدد الأطفال الذين تم حقنهم بهذا الهرمون في أمريكا ، بريطانيا وفرنسا بلغ 30 ألف طفل وتوفي منهم 500 طفل بمرض كروتزفيلد “CJD” ، فالعودة إلى تاريخ هذا الهرمون والذي بدأ حقنه في عام 1958 حتى عام 1985 يدق ناقوس الخطر ، وذلك لأن الحقبة الزمنية طويلة جداً ولا نعرف العدد الحقيقي للأشخاص الذين سيصابون بمرض الزهايمر أو كروتزفيلد .

العديد من الأبحاث والدراسات توصلت إلى أن مرض الزهايمر يمكن تناقله عبر البريونات التي قد تنتقل من جسم إلى آخر ، وأن هذه الهرمونات التي كانت تستخدم سابقاً من أجل زيادة نمو الأطفال ضارة جداً ، وهنا يجب الحذر وإعادة النظر في نقل عينات الدم من مرضى لديهم بريونات إلى مرضى أصحاء.

 

2357 اجمالي المشاهدات 2 المشاهدات اليوم

Originally posted 2015-10-04 09:49:31.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

مشروع التوعية بمرض الزهايمر