الأحد , 27 نوفمبر 2022
جديدنا
تسديد الكرة بالرأس قد يتسبب بأضرار في الدماغ على المدى البعيد
تسديد الكرة على الرأس

تسديد الكرة بالرأس قد يتسبب بأضرار في الدماغ على المدى البعيد

رصدت دراسة بريطانية قام بها باحثون من جامعتي «كوليدج لندن» و«كارديف» وهي الأولى من نوعها أن تسديد لاعبي كرة القدم الأهداف بواسطة الرأس بصورة متكررة قد تتسبب بتلف في الدماغ، كما ذكرت الدراسة أن اللاعبين الذين يضربون الكرة برأسهم معرضون أكثر للإصابة بالخرف في وقت متأخر من حياتهم.

وخضع لهذه الدراسة خمسة من محترفي كرة القدم وهاوي لكرة القدم جميعهم قضوا 26 عاما في لعب كرة القدم، الا أن الستة لاعبين اصيبوا بالخرف حينما وصلوا لسن الستين، وبعد وفاتهم قام العلماء بعمل دراسات حديثة لهؤلاء ووجدوا أن اربعة من اللاعبين قد اصيبوا بتلف في الدماغ او ما يسمى بالتهاب الدماغ بالصدمة المزمن، ويرتبط هذا الالتهاب بفقدان الذاكرة، الاكتئاب والخرف.
وفي هذا الشأن علق البروفيسور «هيو موريس» بجامعة «كوليدج لندن» قائلاً: «بعد أن قمنا بفحص ادمغة اللاعبين وقت التشريح لاحظنا تغييرات مشابهة قد طرأت على ادمغة لاعبي الملاكمة السابقين وهذه التغييرات يصاب بها الشخص في العادة بعد تعرض الدماغ لصدمات متكررة والمعروفة بالتهاب الدماغ بالصدمة المزمن، وهناك دليل على وجود اصابة في الرأس في وقت مبكر من حياتهم وهذا ما قد يعتبر بأنه مؤشر لإصابتهم بالخرف الا ان هذه التغييرات لاتزال غير مؤكدة من الناحية العلمية».
وأظهر الفحص الذي خضعت له ادمغة اللاعبين ان هناك مؤشرات للاصابة بمرض الزهايمر اضافة لمتغيرات في الأوعية الدموية التي قد تتسبب بالخرف، الا ان الباحثين قالوا إن هناك مجموعة عوامل ساهمت بالاصابة بالخرف لدى اللاعبين الا ان هذا البحث لا يمكنه تأكيد ذلك وطالبوا باجراء دراسات موسعة لفحص ادمغة اللاعبين مستقبلاً.
من جانبه قال د. «ديفيد رينولدز» من جمعية مكافحة الزهايمر ببريطانيا: «أسباب اصابة الخرف معقدة ومتعددة وينتج هذا المرض في الدماغ نتيجة العوامل الوراثية، نمط الحياة وعامل السن، وأنه ليس من المحتمل أن تسبب رياضة كرة القدم أية مشاكل في المستقبل مشيرا الى الفوائد العديدة لممارسة الرياضة والتي قد تمنع الاصابة بالخرف والأمراض المذكورة».
2698 اجمالي المشاهدات 2 المشاهدات اليوم

Originally posted 2017-02-19 10:29:58.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

مشروع التوعية بمرض الزهايمر